الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

هل هناك علامات لكشف الكذب؟




قد تكون شاهدت مسلسل THE MENTALIST او SHERLOCK وتتسائل كيف يمكن لهم كشف كذب من امامهم؟ ربما تقول انه شئ في السياق الدرامي ولكن سأفاجئك ببعض الأشياء البسيطة التي ستساعدك بالتأكيد                                                         ثمانية من أكثر إيماءات الكذب شيوعاً:


 1. تغطية الفم


 تغطي اليد الفم وكأن المخ بدون وعي يعطيها أمراً بمحاولة كبح الكلمات الخادعة التي تقال. وأحياناً : تتم هذه الإيماءة بوضع عدة أصابع فقط على الفم أو حتى بوضع قبضة اليد مغلقة، ولكن معناها يظل كما هو. ويحاول بعض الناس إخفاء إيماءة تغطية الفم بادعاء السعال. وعندما يقوم الممثلون بدور أفراد العصابات أو المجرمين، غالباً ما يستخدمون هذه الإيماءة عند مناقشة أنشطتهم الإجرامية . العصابات الأخرى أو عندما تستجوبهم الشرطة ، مع وبذلك يعلم الجمهور أنهم يخفون أسراراً أو أنهم غير صادقين. وإذا استخدم الشخص الذي يتكلم هذه الإيماءة، فهذا يشير إلى أنه قد يكون كاذباً. أما إذا غطى السامع فمه وأنت تتحدث، فهذا يظهر أنه قد يشعر أنك تخفي شيئاً. ومن أكثر المناظر التي تزعج المتحدث في أي مؤتمر أن يرى جمهوره يستخدم هذه الإيماءة أثناء تحدثه. وهنا ينبغي أن يتوقف ويسألهم : "هل يرغب أحد في طرح أي أسئلة"، أو "أرى أن بعضكم يختلف فهل نتلقى أسئلتكم؟". وهذا يسمح بإخراج اعتراضات الجمهور إلى السطح، ويعطي المتحدث الفرصة ليعدل عباراته ويجيب عن الأسئلة. مثلما كان سيفعل إذا كانت أذرعهم مطوية ومثنية على الصدر. معي ،


 إن تغطية الفم قد تبدو إيماءة حميدة مثل حركة "ششش...". عندما توضع إصبع واحدة رأسياً على الشفتين. ومن المرجح أن من يستخدم هذه الإيماءة كان قد شاهدها من أمه أو أبيه عندما كان طفلاً، وعندما كبر، أصبح يستخدمها في محاولة ليخبر نفسه ألا يقول شيئاً يشعر به. والفكرة هي أنها تنبهك إلى أن هناك شيئاً ما يتم التكتم عليه.


 إذا استخدم والداك أو مربيتك هذه الإيماءة عندما كنت طفلاً، فهناك احتمال كبير أن تكون الآن في مخزونك وأنت كبير.   


لمس الأنف


 ٢. لمس الأنف


 أحياناً يكون لمس الأنف عبارة عن عدة حكات سريعة أسفل الأنف، أو قد يكون لمسة واحدة سريعة وغير ملحوظة. وتؤدي النساء هذه الإيماءة بحركات أصغر من الرجال، ربما لتجنب محو الماكياج. والشيء المهم الذي ينبغي أن تتذكره هو أن هذا النوع من الحركات ينبغي أن يقرأ في مجموعات وفي السياق، فقد يكون الشخص مصاباً بحمى القش أو بنزلة برد. وقد وجد العلماء في مؤسسة معالجة وأبحاث الشم والتذوق Smell and Taste Treatment and Research Foundation في شيكاغو أن الإنسان عندما يكذب، تفرز مواد كيميائية تعرف باسم كاتكولاماينز Catecholamines تسبب تضخم أنسجة الأنف. واستخدموا كاميرات تصوير خاصة تبين تدفق الدم في الجسم، والتي أظهرت أن الكذب المتعمد يسبب أيضاً زيادة ضغط الدم. وهذه التكنولوجيا تدل على أن الأنف البشري يتمدد فعلاً بالدم أثناء الكذب. وهو ما يطلق عليه اسم "تأثير بينوكيو" Pinocchio Effect، فزيادة ضغط الدم تجعل الأنف يتضخم أو ينتفخ، وتجعل نهايات الأعصاب الموجودة بالأنف تتهيج تهيجا خفيفاً، مما يؤدي إلى حكة سريعة للأنف باليد للتخلص من هذا الشعور بالحكة. ولا يمكن رؤية هذا التضخم بالعين المجردة، ولكن هذا التضخم هو على ما يبدو ما يسبب إيماءة لمس الأنف. وتحدث نفس الظاهرة عندما يشعر الشخص بالضيق أو القلق أو الغضب. وقد قام طبيب الأمراض العصبية الأمريكي آلان هيرستش والطبيب النفسي تشارلز وولف بتحليل موسع لشهادة بل كلينتون أمام هيئة المحلفين حول علاقته بمونيكا


 "لم أقم علاقة جنسية مع تلك المرأة ! "


وكان يلمس أنفه لوينسكي، ووجدا أنه عندما كان يقول الحقيقة، كان نادراً ما يلمس أنفه. ولكنه عندما كان يكذب ، كان يعبس لجزء من الثانية قبل أن يجيب ، مرة كل أربع دقائق، حتى وصل لـ ٢٦ لمسة للأنف. وبالعكس، قالا إنه لم يلمس أنفه إطلاقاً عندما أجاب بصدق. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت بتصوير الجسم بكاميرات خاصة : تضخم العضو الذكري للرجل عند الكذب نتيجة لزيادة تدفق الدم إليه. ربما كان يتعين على المحلفين إذن جذب بنطلون كلينتون لأسفل بدلاً من سؤاله .


 المدعي العام: "سيد كلينتون، لماذا عبرت الدجاجة الطريق؟". بل كلينتون : "ما الذي تعنيه بالدجاجة؟ هل يمكن أن تعرف كلمة دجاجة من فضلك؟ كما أنني لم أعبر الطريق مع تلك الدجاجة؟".


 3. ماذا عن الأنف المستحك؟


 عندما يستحك الأنف (يثير الحكة)، فعادة ما يتم إشباع ذلك بحكة متعمدة باليد أو الأظافر، تخالف الحكات الخفيفة لإيماءة لمس الأنف. ومثلما الحال في تغطية الفم، يمكن أن يستخدم المتحدث لمس الأنف لإخفاء خداعه، وكذلك يمكن أن يستخدمه المستمع الذي يشك في كلمات المتحدث. أما الأنف المستحك فهو عادة إيماءة متكررة منفصلة، وتكون غير متناسبة مع السياق العام لحديث الشخص ككل.


 4. فرك العين


 قال أحد القردة الحكيمة : "لا ترى أي شر". عندما لا يرغب الطفل في النظر لشيء ما، يغطي عينيه بإحدى يديه أو كلتيهما. وعندما لا يرغب شخص كبير في النظر لشيء بغيض، فستحدث إيماءة فرك العين. إن فرك العين هو محاولة المخ لمنع الخداع أو الشك أو الشيء البغيض الذي يراه، أو لتجنب الاضطرار للنظر في وجه الشخص الذي يكذب عليه .

 "لا أستطيع أن أرى فحسب"                                                                                                                                       يتبع.....                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         دمتم طيبين والسلام.   

0 التعليقات:

إرسال تعليق