الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022


  ظاهرة ليست بالغريبة  ، و يطلق علم النفس الاجتماعي على ملاحظتي هذه مصطلح social loafing و ترجمته المعبرة " التسكع الاجتماعي "، و هي تعني ميل الأفراد إلى بذل جهد أقل عند العمل بشكل جماعي مقارنة بالعمل الفردي.و ترجع هذه الظاهرة بشكل أساسي الى ان توزيع المسؤولية على عدد كبير يشعر بعض الأفراد انهم غير مسؤولين عن نتيجة جهودهم، و ان الامر يسير بدونهم ايضا. فضلا عن ان غياب الحافز الفردي للشخص، و الذي لو بذل جهدا كبيرا ، فلن يظهر للناس مدى تميزه و عظم مساهمته.


كان اول من لاحظ هذه الظاهرة المهندس الفرنسي ماكسيميليان رنجلمان عام ١٩١٣ حيث لاحظ أن قوة حصانين يَجُرَّان عربةً معًا ليست ضعف قوة حصانٍ واحدٍ يَجُرُّ نفس العربة. ثم قام بتجربة على البشر من خلال لعبة شد الحبل و قاس الجهد المبذول الفردي عند الشد، ومن ناحية أخرى قاس الجهد المبذول الجماعي ، و كانت كل النتائج الرقمية تشير الى وجود علاقة عكسية بين حجم المجموعة و اجمالي مساهمة أفرادهم المفترضة. و لذلك قد تسمى هذه الظاهرة تاثيرRingelman على اسم المهندس الفرنسي.


وتفسر لك هذه الظاهرة لماذا حتى لو جمعت فريق X لفريق Y مثلا فلن يرتفع أدائه بنفس قوة أفرداه ، و ان الفريق الذي به عدد اكثر من النجوم لن يكون بالضرورة هو الأفضل. ويفسر لك ايضا لماذا قد تحقق دولة صغيرة إنجازات اكبر من دولة كبيرة سكانها ٩٠ مليون . و لماذاقد تنتصر فئة قليلة على فئة كثيرة .


وخلاصة الكلام هو "حذّارٍ من ان تظن انه كلما أضفت أعدادا زيادة على فريق او مجموعة ستتضاعف الجهود "، ففي اغلب الظن ان العكس قد يحدث.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      دمتم طيبين والسلام.                                          

0 التعليقات:

إرسال تعليق