الجمعة، 14 أكتوبر 2022


بداية ما هو الأيحاء؟

الإيحاء هو كل تجربة تستثير انفعالات الإنسان بشكل مباشر، من الممكن أن يكون ذلك جملة أو حتى كلمة، سواء أكانت مكتوبة أو ملفوظة. كما يمكن أن يكون ذلك موقف من مواقف الحياة أو حادثة مررنا بها أو رأيناها تحدث لأشخاص من حولنا.


يطلق على (ملتون إريكسون) لقب أبو الإيحاء أو ما يسمى أيضاً "التنويم الإيحائي". يقوم التنويم الإيحائي على تغييب العقل الواعي أو بلفظ آخر إضعاف التركيز من أجل الوصول إلى العقل الباطن للفرد والتحاور معه.


هناك بعض الطرق والألفاظ التي تساعد على ذلك، ولا يؤدي هذا أبداً إلى فقدان الوعي كما لا يتم فيه استخدام أي نوع من العقاقير أو المشروبات.


الأمر لا يعدو عن كونه جلسة هادئة يغوص فيها المرء في موجودات عقله الباطن ليستكشف الكثير من الأسباب الكامنة وراء العديد من حالات الخوف أو عدم تحقيق النجاح أو غيرها الكثير.


كما يمكن من خلال الإيحاء المساعدة على تغيير سلوكيات معينة وتبني غيرها، ويتم هذا من خلال كلمات فقط تتم صياغتها بأسلوب يتم قبوله من الشخص، والسبب في أنه يتم تقبل هذا الكلام دون مقاومة تذكر هو أنه يخاطب الإنفعالات لدى الشخص.


هناك العديد من الأشخاص الذين يهاجمون التنمية الذاتية والإيحاء دون أن يتعرفوا إلى ماهية هذه الطرق التي يمكن تنفيذها ذاتياً أو بمساعدة شخص مدرب على القيام بذلك.


يستمد الإيحاء قوته من قوة العاطفة التي يعمل على تحفيزها، فهو يعمل على مخزون العواطف الموجودة أساساً ولا يخلق أو يزرع عواطف أو أفكار جديدة، بل يمكنه تعديلها ليصبح الشخص في حال أفضل. سأذكر نوع شائع جداً من الإيحاء، ليس سراً بل يعرفه كثيرون من العاملين في الإعلام ولاسيما في مجال الإعلانات التجارية.


الإيحاء هو العامل الأهم الذي يتم استخدامه في الإعلانات وغالباً ما يتم اللعب على وتر المشاعر والعاطفة دون التوجه إلى الذكاء. هنا يتم إستخدام فكرة أو محرض نفسي يتم توجيهه إلى العقل الباطن وليس إلى العقل الواعي. سأطرح عليك وعلى من يقرأ إجابتي هذه، هذا السؤال لتكتشف بنفسك كيف أننا جميعاً جماهير يتم ممارسة الإيحاء عليها، منا من يعرف ما الذي يمارس عليه ومنا من لم ينتبه بعد.


سؤالي هو : هل مررت بدعاية ذات يوم، لنقل مثلاً مشروب أو وجبات طعام أو نوع من الحلوى ووجدت نفسك تسارع إلى طلب الوجبة أو تتجه إلى أقرب مكان لتشتري منه ما شاهدته في الإعلان، أو في حال كان الوقت متأخر فسيكون أقرب مكان تتجه إليه ثلاجة منزلك تبحث عن شيء تسد به شهيتك التي استثارها الإعلان؟

دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق