السبت، 8 أكتوبر 2022

تعالي معي نخلط علم النفس بالتاريخ؛ لنعرف أحد أكبر الأفخاخ في الحياة وللأسف جميعنا يقع فيه! في مرحلة ما؛ أو يستسلم له لآخر حياته..

نظرية تأثير الفراشة..

هو مصطلح مجازي يشير في الأساس إلى أن الفروق الصغيرة في البداية قد ينتج عنها علي المدى البعيد فروقات كبيرة جدا؛ إذ تقول النظرية أن رفرفة جناحي فراشة في الصين قد يتسبب عنه فيضانات وأعاصير ورياح هادرة في أبعد الأماكن في أمريكا!..

البداية كانت عند ادوارد لورينتز الذي كان يعمل على برنامج محاكاة لتحولات الطقس وأراد يوماً أن يُعدّل في البرنامج وتوفيراً للوقت بدأ من منتصف سلسلة الحسابات التى يريد تعديلها، وبعد التعديل كانت النتيجة غير متوقعة على الإطلاق!..


تخيل لو أنك تقوم بعملية حسابية ووضعت 156.642 بدلا من 156.642135 هل يحدث ذلك الفرق أثراً؟!..

الفرق بين الرقمين صغير جداً فهو عبارة عن 0.000135، وهذا بالضبط ما حدث مع لورنز فبدل إدخال أرقام ذو منازل عشرية ست أدخل أرقام ذو منازل عشرية ثلاث نتج عن ذلك فرق كبير جدا فى النهاية!!


الموضوع لا يقتصر علي العلوم فقط بل أيضا ينعكس علي حياتنا العادية؛ وهو فعل شئ قد يبدو في وجهة نظرك بسيطا لكنه قد يتسبب في النهاية لكارثة!! فقط دعني أعطيك مثالا:

ستسغرب حين أقول لك أنه بسبب رصاصتين فقط؛ اجتاح العالم تسونامي دموي فمات أكثر من 16 مليون قتيل وصار أكثر من 21 مليون شخص جريحا ومشوها؛ وجميعنا نعرف القصة!!.. الأمر بدأ حين أراد هذا الشاب الصيربي الانضمام لمنظمة اليد السوداء لتحرير بلاده من الهيمنة النمساوية؛ فتم رفضه وقتها لصغر قامته وسِنّه حيث كان عمره وقتها 19 سنة؛ فقرر أن يثبت لهم شجاعته الاستثنائية وأنه ليس أقل منهم قوة؛ فقام باغتيال وريث العرش النمساوي وزوجته أثناء زيارتهما لصربيا!!

..

ولم يمر شهر على الاغتيال، إلا وانتقمت الإمبراطورية النمساوية من صربيا واعلنت الحرب عليها قبل أن تقوم بغزوها في نفس يوم الاعلان، فردّت ألمانيا بغزو بلجيكا، فتدخلت بريطانيا وأعلنت عليها الحرب وبعد 3 أشهر انضمت الدولة العثمانية للقتال، وابتليت أوروبا بأسوأ حرب دامت 4 أعوام هي الحرب العالمية الاولي!!

..

وسريعًا تغيّرت خريطة العالم، فانتهت الحرب بهزيمة المانيا وقضت علي الامبراطورية العثمانية وأنهت خلافتها، الهزيمة تسببت أيضا بانهيار اقتصادي، جعل الألمان يأتون بأدولف هتلر وحزبه القومي إلى الحكم، فأوقدها "الفوهلر" حربًا عالمية ثانية، ولدت فيها وبسببها القنبلة الذرية، ثم دولة الكيان الصهيوني، وتلتها الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. أما العرب فبدأوا يتذوقون طعم الاستقلال عن مستعمريهم دولة بعد دولة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               دمتم طيبين والسلام. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق