الجمعة، 7 أكتوبر 2022

ماذا يعلمنا سرطان البحر؟                                                                                                                                                                                                                


                                                                                                                                                                                                                                                            


 تغير طريقة وقوف الممثلة Anne Hathaway مع تقدمها بالعمر بعد دخولها عالم التمثيل.

يُعد الجهاز العصبي لسرطان البحر من أبسط الأجهزة العصبية بين الكائنات الحية، حيث تم درساته بدقة كبيرة، مما يسهل لنا دراسة أجهزة عصبية لكائنات أخرى من ضمنها البشر.


سرطانات البحر كائنات مميزة في نظامها التنافسي، وفي تحديد المهيمن منها.


إذا وضعنا مجموعة من سرطانات البحر في منطقة معينة جديدة، محدودة الملاجئ، وحصل تنافس بين أثنين لن يبدأو مباشرة في القتال، وذلك لتقليل الضرر الحاصل بين الطرفين، لأن حتى لو فاز أحدهما سوف يكون ضعيفا منهكا من المعركة ومعرضا للخطر من قبل سرطان آخر كامل القوة.


ولهذا قد ينسحب احدهما قبل أن تبدأ المعركة إذا كان الآخر أكبر منه بمقدار كبير، وإذا كانا متقاربين بالحجم ينتقلون إلى مرحلة أخرى لنسميها "الكر والفر" حتى ينسحب احدهما وإذا لم ينسحب أحد، ينتقلون إلى المرحلة الأخيرة وهي العراك وتسبب الضرر بالخصم.


كيميائية عقل سرطان البحر الخاسر تختلف عن الرابح في المعركة، حيث تفرز مواد مختلفة، الرابح يمدد أطرافه لكي يبدوا أكبر وأضخم، بالاضافة إن أحتمالية فوزه أكبر في المرة القادمة.


وعلى عكس الفرد الخاسر حيث ينطوي على نفسه ويبدوا أصغر حجما وله أحتمالية كبيرة في الخسارة المرة القادمة. وتستمر سلسلة لا نهائية من الخسائر.


نفس الشيء مع الإنسان، فإذا تم التنمر عليك وأنت صغير سوف تفقد الثقة بنفسك، سوف تحدب ظهرك وأكتافك تكون مقوسة إلى الأمام، وحتى لو تجاوزت الموضوع عندما كبرت، طريقة وقوفك تحمل الماضي معك كما يحدث مع سرطان البحر.


ربما تكون إنسان فاشل، ربما ذلك بسبب عادة سيئة، ربما أنت حزمة من العادات السيئة، عدا عادات السيئة كلها التي لديك، طريقة وقوفك وجلوسك السيئة شيء يمكنك إصلاحه الآن، لأن البشر سوف يرونك كأنسان فاشل، ومثير للشفقة، عقلك أيضا سوف يراك هكذا ولن ينتج ما يكفي من مادة السيروتنين، هذا سوف يجعلك أقل سعادة، أكثر قلقا وحزنا، وسوف يزيد من أحتمالية انسحابك في موقف تحتاج فيه الدفاع عن نفسك.


الوقوف بشكل مستقيم ليس أمر فيزيائي، انت لست مجرد جسد، أنت روح أيضا – أو نفسية –، الناس ومن ضمنهم أنت سوف يرونك قادر على المنافسة في هذا العالم، سوف تستطيع التواصل مع العالم بشكل أفضل، محادثاتك سوف تمر بسلاسة.


ويُذكر أن من النصائح التي تعطى للأعلاميين على التلفاز أو المتحدثين هو الوقوف بشكل مستقيم.


الوقوف بشكل مستقيم مع أكتافك للخلف ليس حل سحري لحل كل مشكلاتك، أو طريقة لأخراجك من الجحيم إلى النعيم، هي فقط خطوة للأفضل.

 دمتم طيبين والسلام. 

المصادر: كتاب "12 قانون للحياة" 

0 التعليقات:

إرسال تعليق