الأربعاء، 12 أكتوبر 2022


المفاهيم التالية لابد ان يلم بها اي شخص حتى يستطيع ان يفهم ما حوله من اخبار تملأ الصحف، وتصريحات تملأ الاذان ، وشكاوى , لذالك وبعد بحث في هذا المجال جئنا لكم ببعض الاساسات التي قد تفيدك في حياتك العملية :


1- علم الاقتصاد له مساران رئيسيان :الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.


يتناول الاقتصاد الجزئي سلوك المستهلكين ، والحوافز ، والتسعير ، وما إلى ذلك، بينما يدرس الاقتصاد الكلي المؤشرات العامة لحالة الاقتصاد مثل أسعار الفائدة ، والناتج المحلي الإجمالي (GDP) وغيرها من الأشياء التي تقرأها في اعمدة الاقتصاد والاعمال في الصحافة. ويعد الاقتصاد الجزئي أكثر فائدة لمديري الشركات والاعمال، بينما يستخدم الاقتصاد الكلي بشكل أكبر من قبل المستثمرين.


2-قانون العرض والطلب:


هذا هو اللبنة الأساسية للاقتصاد. كلما زاد المعروض من سلعة ما ، ينخفض ​​سعرها، وكلما انخفض العرض ارتفع السعر. وبالتالي ، عندما يكون لديك فائض في إنتاج الذرة ، تنخفض أسعار المواد الغذائية والعكس صحيح. ومجرد الفكر البديهي يكشف لك عن تطبيقاته في آلاف الأماكن.


3-المنفعة الحدية:


كلما كان لديك المزيد من شيء ما ، فإن فائدته تتناقص . وبالتالي ، فإن 100 دولار تكون أكثر قيمة عندما يكون دخلك 1000 دولار في الشهر ، وبلا قيمة تقريبا مقارنة بربع مليون دولار في الشهر. يستخدم هذا على نطاق واسع في تحديد الأسعار.


4- الناتج المحلي الإجمالي (GDP):


هذا هو المقياس الأساسي لحجم الاقتصاد، و يساوي تقريبا مجموع دخول جميع الأشخاص في البلد أو مجموع القيمة السوقية لجميع السلع والخدمات المنتجة في ذلك البلد. في الوقت الحالي ، تعد الولايات المتحدة الآن أكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 14 تريليون دولار. هذا يعني أنه يتم إنتاج 14 تريليون دولار من القيمة في الولايات المتحدة كل عام.


5-معدل النمو:


يتم قياس نمو الاقتصاد بشكل عام باستخدام معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي. ونظرًا لأن الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس للدخل القومي ، فإن معدل النمو يعبر عن نمو متوسط دخل الفرد كل عام.


6–التضخم:


أنت تعلم بالفعل أن أسعار معظم المنتجات الآن أعلى مما كانت عليه في زمن جدك. التضخم (يقاس بالنسبة المئوية) هو مقياس لمدى زيادة أسعار مجموعة من المنتجات عن مستويات العام الماضي. في الاقتصادات المتقدمة ، يبلغ معدل التضخم السنوي حوالي 2٪ ، وهذا يعني في المتوسط ​​أن أسعار الأشياء ترتفع بنسبة 2٪ كل عام. ويتمثل الدور الأساسي للبنوك المركزية في إدارة هذا المعدل وإبقائه عند رقم إيجابي منخفض.


7- أسعار الفائدة Interest Rate:


عندما تقرض البنوك الاموال للمؤسسات او الافراد، فإنها تستردها بعد فترة بقيمة القرض ومبلغ اخر نظير تحمل المخاطرة والتكلفة الادارية. يسمى هذا المبلغ الإضافي يسمى الفائدة. ومعدل الفائدة يمثل مقدار الزيادة التي ستحصل عليها. والحقيقة هناك مجموعة من اسعار الفائدة في الاسواق. على المدى القصير ، عادة ما يتم تحديد هذا السعر من قبل البنوك المركزية. و على المدى الطويل ، يتم تحديد ذلك من قبل السوق ويعتمد على التضخم وآفاق الاقتصاد على المدى الطويل. وتسمى الآليات التي تتحكم فيها البنوك المركزية في الأسعار قصيرة الأجل بالسياسة النقدية.


8-أسعار الفائدة مقابل التضخم و النمو:


توجد علاقة عكسية في معظم الاحوال بين أسعار الفائدة والنمو ويمكن أن تؤثر أسعار الفائدة أيضًا على التضخم بشكل مباشر. وبالتالي ، عند زيادة أسعار الفائدة ، يميل التضخم إلى الانخفاض ويتراجع النمو، اي نتيجة جيدة واخرى سيئة. ومن ثم فان فإن تحديد أسعار الفائدة ليس بالامر السهل. في الولايات المتحدة ، يحدد الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة على المدى القصير مما يجعلها واحدة من أكثر الأخبار الاقتصادية مشاهدة.


9- السياسة المالية fiscal policy:


يمكن للحكومة السيطرة على الاقتصاد بطريقة كبيرة عن طريق تعديل إنفاقها. وتتشكل السياسة المالية عامة من خلال مجموعة الآليات التي تضبط الإنفاق بالسياسة المالية. عندما تنفق الحكومة أكثر ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب وهذا يعني زيادة الأسعار. وهذا يعني ارتفاع كل من النمو والتضخم ، والعكس صحيح. وبالتالي ، تحاول الحكومات زيادة الإنفاق خلال فترات النمو المنخفض والتضخم المنخفض وخفض الإنفاق خلال فترات النمو المرتفع والتضخم المرتفع.


10-دورة الأعمالBusiness cycle :


تشهد الاقتصادات فترات ازدهار وانهيار خلال دورات زمنية تبلغ حوالي 7 سنوات. في بداية الدورة يكون هناك ازدهارا ، ثم تصل إلى القمة ، ثم انكماش يؤدي إلى ركود (فترة نمو سلبي و / أو بطالة متزايدة) وأخيرًا يآتي توسع ونمو.


11- تكلفة الفرصة البديلة Opportunity course


عندما تقوم بنشاط ما ، فإنك تميل إلى مقارنة نتائجه وتكاليفه بالبدائل. على سبيل المثال ، عندما تظل في عملك يوم الخميس حتى منتصف الليل لتنهي في مشروع ما ، قد تفكر "يا رجل ، كان لا بد أن أفعل شيئًا آخر." البديل (في هذه الحالة ، الاحتفال مع الأصدقاء) له قيمة عالية ، وبالتالي لابد ان يكون المشروع الذي تعمل عليه اكثر جاذبية ويستحق التضحية باللهو من اجله. يُطلق على قيمة البديل هذا "تكلفة الفرصة البديلة" - أي قيمة ما تتخلى عنه. وبالتالي ، إذا تركت وظيفة تدر عليك دخلا بقيمة 120 ألف دولار لتنفيذ مشروع صغير ، فإنه من الحكمة ان يدر العمل الجديد دخلا اعلى مما تتخلى عنه.


12- الميزة النسبية Comparative Advantage :


أنت تدير مشروعك التكنولوجي الناشئ ويومًا ما يسألك أحد العملاء عما إذا كان بإمكانك إنشاء موقع ويب لهم. هل يجب أن تنتهز الفرصة لتصميم موقع الويب لهم ، أم يجب أن تمرر هذه الفرصة لصديق؟ كيف تقرر؟ في هذه الحالة فان اي شخص عاقل يحسب مقدار الوقت الذي سيستغرقه في إنشاء موقع الويب ، وما إذا كان بإمكانه استغلال هذا الوقت بشكل افضل لتعزيز منتجات مشروعه الحالي. وبعد ذلك ، يحسب ما إذا كان الصديق قادرًا على إنشاء الموقع بشكل أكثر كفاءة.


إذا كان الصديق قادرًا على بنائه بشكل أكثر كفاءة وكان لديك الكثير من الامور التي تشغلك ، انصحك بتفويت الفرصة. لان صديقك في هذه الحالة يتمتع بالميزة النسبية. يتمتع صديقك بميزة هنا وليس من المنطقي بالنسبة لك تولي هذا العمل. وبالمثل ، يجب على الدول والشركات والأفراد أن يقوموا بالاعمال التي يتميزون فيها ويصنعونها بشكل افضل من غيرهم وأن يتركوا الباقي للآخرين.                                                                                                                                                                                    دمتم طيبين والسلام.                

0 التعليقات:

إرسال تعليق