الخميس، 13 أكتوبر 2022


                                                                                                                                                                            السوق السوداء او الاقتصاد غيراالرسمي : شرح مبسط

(اولا )تعريف :

في البداية لازم نعرف ماذا يعني اقتصاد " تحت الارض" او اقتصاد الظل او اقتصاد غير منظم او اقتصاد غير رسمي او خفي او السوق السوداء . كل هؤلاء شيء واحد سمه كما تريد!

اول شيء يحضر في ذهننا عندما سأل احد هذا السؤال : هي الاشياء الممنوعة مثل المخدرات او تجارة الاعضاء البشرية أوتجارة العملة . لكن عندما يتحدث علماء الاقتصاد عنه فانهم يقصدوا مجموعة واسعة من الانشطة ، ليست كلها اجرامية .

الاقتصاد غير المنظم الذين يتكلمون عليه هو كل الانشطة التجارية او العمل الذي يحدث بعيدا عن الدفاتر الرسمية ، او "من تحت الترابيزة" بعيدا عن القوانين و الضرائب.

و بالتاكيد بعض من هذه الانشطة يقع خارج عن القانون لكن اغلبها عادي و جيد مثل الرجل الذي يقف على ناصية الشارع يبيع فاكهة او الدادة و الخادمة اللي تعمل في البيوت .

(ثانيا ) طرق قياسه :

طبعا هناك صعوبة كبيرة في قياس حجم هذا الاقتصاد. وهذا امر منطقي لانه من الصعب انك تجبر ناس تكشف عن نفسها و تشارك مثلا في مسح " الاجور و الانفاق " الذي يعده مركز التعبئة و الاحصاء، او تسأل الولد الذي بيبيع العصير عن عدد الساعات اللي بيشتغلها و تكلفة المعدات و المدخلات اللي بيستخدمها. ولا تتوقع ايضا ان الناس المتهربة من الضرائب او تبين حشيش تكشف لك عن اوضاعها المالية و قوائمها المالية بامانة و صراحة.

لكن علماء الاقتصاد ابتكرو عدة طرق اقتصادية لتقدير حجم الاقتصاد غير الرسمي نسبيا .

1- اول طريقة بيستخدمها علماء الاقتصاد لتقدير حجم الاقتصاد الخفي هي النظر في الفرق بين " الدخل الاجمالي للبلد" المسجل و " اجمالي النفقات" ، فلو كانوا متساويين تقريبا يبقى ما فيش اقتصاد غير سري ، لكن لو لاحظت ان الناس ينفقون اكثر بكثير مما يحصلون عليه من ايرادات بشكل رسمي و اكثر مما يقترضونه ايضا ، فلا بد ان هناك فلوس تاتي من مكان اخر.و على هذا فان الفرق بين الاثنين يشير بشكل كبير الى حجم هذا الاقتصاد.

2- علماء الاقتصاد كمان ينظرون على الطلب على " الكاش" لان اغلب المعاملات اللي بتجرى في الاقتصاد غير الرسمي بتكون كاش. ما تتوقعشي مثلا ان البايعين السريحة يقبلوا فيزا او يشتروا بشيكات . و كلما كبرحجم الكاش في اي اقتصاد كل ما كان حجم الاقتصاد السري كبير في البلد.

3- في طريقة تانية بيحاول بيها علماء الاقتصاد قياس حجم الاقتصاد غير الرسمي ، وهذا من خلال استهلاك الكهرباء. وفي الحقيقة الكهرباء مؤشر قوي على اجمالي النشاط الاقتصادي. و مافيش خلاف في ان كل واحد من البايعين السريحة و اللي بيغسل العربيات و تجار المخدرات يحتاجون الى كهرباء. لذلك اذا كان استهلاك الكهرباء مرتفع ، و الناتج المحلي الاجمالي منخفض ، فان علماء الاقتصاد يدركون ان الاقتصاد غير الرسمي نشط و ملعلع وزي الفل.

(ثالثا) هل هناك تقدير فعلي :

هل قدر علماء الاقتصاد حجم هذا الاقتصاد؟ نعم تريليونات من الدولارات على مستوى العالم. الدول المتقدمة بيكون حجم هذا الاقتصاد فيها صغير ، ويساوي حوالي 10% - 20% من الناتج المحلي الاجمالي . وده مش قليل . في امريكا، يبلغ حجم الاقتصاد غير الرسمي من 1 الى 2 تريليون دولار.

اما في الدول النامية فان الاقتصاد غير الرسمي يمثل اكثر من ثلث الى نصف الناتج القومي الاجمالي. و تقول منظمة العمل الدولية ان الاقتصاد غير الرسمي يعمل به نحو نصف او اكثر من ثلاثة ارباع العمالة – مع استبعاد العمالة في قطاع الزراعة- في الدول النامية. في الهند على سبيل المثال يعمل نحو 90% من العاملين في وظائف غير مسجلة بعيدا عن اعين الحكومة و هناك اماكن الاقتصاد باكمله غير رسمي.

اذا كان الجزء الأكبر من نشاط السوق غير الرسمي عادي ولايمكن وصفه بالسرير ، فهناك جزء صغير منه يتناول التجارة غير الشرعية حول العالم. و تمثل الجريمة المنظمة حسب احدث تقرير الامم المتحدة،نحو 870 مليار دولار سنويا، اي 1.5%من اجمالي الناتج المحلي العالمي ، و تمثل تجارة المخدرات الشريحة الاكبر من ذلك نحو 320 مليار دولار. انا تزوير الفلوس فيدر على اصحابه نحو 250 مليار دولار سنويا.و هناك مليارات اخرى تأتي من الاتجار في البشر بين الدول. و تمثل التجارة في اخشاب الاشجار – في المناطق الممنوعة في الغابات الاستوائية - نحو 3.5 مليار سنويا. و يقوم المهربون ايضا بقتل الافيال للحصول على العاج، و قرون الخراتيت و عظام الفهود.

ملحوظة : اسعار 2007

ولقد طالب الاتحاد الاوربي مؤخرا من الدول الاعضاء ان تبذل جهدا اكبر في احصاء انشطة الدعارة داخل اجمالي الناتج المحلي لدولها.و. لقد حاول بعض علماء الاحصاء ، حسب صحيفة النيويرك تايمز ، تقدير متوسط سعر الحجرة في بيت دعارة اسباني، و متوسط اجر " العاهرة" في " الجلسة". حاولت بريطانيا ايضا انها تقدر قيمة تجارة الجنس و المخدرات بها ، و يرى مكتب الاحصاءات الوطنية الانجليزي ان مبيعات المخدرات و الجنس مثلت نحو 17 مليار دولار في عام 2009.

(رابعا)تقنين ام لا :

نظرالان هذه الاسواق غير شرعية فان البيع و الشراء خلالها يعد امرا محفوف بالمخاطر زي اسواق تجارة الاعضاء و منها تجارة "الكُلى " في بعض الدول، و غالبا ما يحصل الناس اللي بتبيع كليتها على سعر اقل من المتفق عليه قبل الجراحة، و الناس المتلقية للكلى غالبا لا يلقون الرعاية و العناية الطبية الكافية و احيانا لا تتوافق حتى الكلى نفسها مع اجسام المتبرعين. و طبعا ما فيش في ايد الناس دي اي حاجة يعملوها لان ده نشاط غير قانوني.

لهذا فن كتير من علماء الاقتصاد و الاخلاق يدعون الى تقنين هذا النشاط، و يرون انه من الافضل للحكومة ان تضع بعض القواعد المنظمة في هذا السوق لانه مثل هذه الاسواق ستوجد سواء كان هناك لوائح منظمة ام لا، كما يمكن ان يساعد السماح للناس ببيع كليتها في حل مشكلة نقص العرض.لكن في الحقيقة تقنين هذا السوق امر له مخاطره، لانه ليس من المعقول ان نقبل ان يبيع الفقراء اعضائهم علشان ياكلوا عائلتهم؟

(خامسا) ما هي مشكلة الأنشطة الجيدة ؟

بعيدا عن الأنشطة المشبوهة مثل تجارة الأعضاء ، ما هو الخطأ الذي يرتكبه ناس يشتغلون اشغالا شريفة لكن بعيد عن سجلات الحكومة؟

هذا سؤال عادل الا ان العديد من المنظمات مثل منظمة العمل الدولية تشير الى ان العامل في الاقتصاد غير الرسمي لايتمتع بنفس الميزات مثل التأمين و المعاش وغيره اللي بيحصل عليها العاملون في الاقتصاد الرسمي، هذا فضلا عن ظروف العمل السيئة واحيانا و ليس دائما زيادة في الفقر. و غالبا. ما يعمل في هذا القطاع الأطفال والنساء و المهاجرون.

(سادسا) كيف تتعامل الحكومة معه :

يشير علماء الاقتصاد الى ان وجود قطاع غير رسمي كبير يصعب على الحكومة ايضا اعداد احصاءات هامة مثل البطالة و الدخل ، و ده بالطبع يترتب عليه سياسات خاطئة و مضللة . وإذا كان يمكن الاقتصاد غير الرسمي يمكن ان يمثل ساتر حماية مؤقت للافراد و الاقتصاد ككل. لكن رجال الاقتصاد قلقون من ان هذا النوع من الاقتصاد يمكن ان يطلق العنان لدائرة حيث يؤدي تخفيض العمالة في الأحوال الاقتصادية الصعبة ، و من ثم خروج أفراد من الاقتصاد الرسمي الر السري بحثا عن لقمة العيش) و توقفهم عن دفعو الضرائب و من ثم تنخفض الايرادات الحكومية . و عندها تواجه الحكومات اختيارين اما ان يخفضوا الانفاق ع او يقوموا بزيادة الضرائب، وده بيخلق دائرة شريرة لانه كده بيزود عدد الناس اللي بيدخلوا السوق غير الرسمي لتعويض ما فقدوه من دخل و هكذا.

و هكذا يظهر لنا مدى تعقيد هذا الموضوع، و صعوبة مواجهته و على الحكومات ان تسعى الى ادماجه ضمن السوق الرسمي، و عدم تجاهله.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   دمتم طيبين والسلام.                                                                                                                                                    

0 التعليقات:

إرسال تعليق