الجمعة، 7 أكتوبر 2022

 هل لابد من الجنس في دور العرض؟                                                                                                                                                                                                                                                                                                        



الجنس في السينما:مكسب و لا خسارة؟


كان العري في بدايات السينما في هوليوود و في معظم دول العالم احد الأسباب الرئيسية لزيادة ايرادات الأفلام . اما الان ، وعلى العكس، فإن العري و الجنس قد يؤثران سلبا على توزيع الفيلم تجاريا، فالعشرين فيلم الأكثر نجاحا على قائمة افلام السينما العالمية الأكثر تحقيقا للإيرادات منذ عام ٢٠٠٠ و حتى الان مثل سيد الخواتم ، و الرجل العنكبوت ، و هاري بوتر، و باتمان و أفاتار لم تحتوي على مشاهد عري او جنس.


و ايضا وفِي مصر كانت اعلى الأفلام ايرادا "لف ودوران، الجزيرة، الفيل الأزرق ، صعيدي في الجامعة الامريكية ، اللمبي ، الحرب الثالثة، و رمضان ابو العالمين ، هيبتا، جاءنا البيان التالي ، و تيمور و شفيقة"


وفِي الواقع، ان غياب مشاهد الجنس و خاصة الشديد منه تؤدي الى توسيع نطاق المشاهدين ليشمل الأطفال والشباب تحت ١٨ و العائلات المتحفظة ، و كذلك الاسواق المحلية و الأجنبية على حد سواء.


اذا كان المخرج قد يرى ان احد مشاهد الجنس جزء لا يتجزء فنيا من العمل السينمائي، فإن الموزعين و المنتجين يختلفون مع ذلك فنظام التصنيف الرقابي بانواعه ( للكبار فقط، عائلي، تحت رقابة أبوية) يقلل من عدد دور العرض التي يعرض عليها في السينما، و كذلك تتحفظ قنوات التلفزيون العامة بشدة على هذه النوعية من الأفلام حيث ان حذف المشاهد و الرقابة يمثل عاملا اضافيا من التكاليف يتم وضعه في الاعتبار عند شراء الفيلم .


هذا بالاضافة الى الإعلانات، ففي معظم الأحوال لن يصاحب افلام الكبار فقط اية اعلانات لان المعلنين يرغبون في توجيه الاعلان الى قطاع عريض، بل و سيمتنعون حتى عن وضع صور الفيلم على اكياس الفشار التي يقبل على شرائها الصغار بوجه خاص.


الخلاصة الجنس يمثل خصما على رصيد أرباح اي فيلم و لن تعوضه القيمة الفنية اذا وجدت .                                                                                                                                                                                                                            دمتم طيبين والسلام. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق