الخميس، 13 أكتوبر 2022

في هذا العصر اصبح من المهم جدا الألمام بمصطلحات ومعان اقتصادية هامه , وانطلاقا من هذا الباب سنقوم ان شاء الله بطرح العديد من المواضيع محاولة منا سد فجوة كبيرة عند الكثيرين

یسمى ھذا النوع من التعامل الاقتصادي : الاستھلاك التعاوني collaborative consumption او الاقتصاد التشاركي sharing economy او اقتصاد النظراء peer economy ومسميات اخرى كثيرة تشترك في معني جوهري وتختلف في تفاصيل صغيرة .


ويمكن تعريف الاقتصاد التشاركي بشكل مبسط على انه :


نموذج اقتصادي لاستخدام و مشاركة السلع و الخدمات مع الآخرين لفترة محدودة دون امتلاكھا مقابل مبلغا معین .وجدير بالذكر ان الفرق بين الاقتصاد التشاركي والبیع والایجار في ان الاخیرین یتضمنان طرفان فعلان فقط : البائع والمستھلك.


مما يتكون الاقتصاد التشاركي ؟


يتكون من 3 اطراف فاعلة :


الاول ھو المستھلك ، وفي لغة الاقتصاد نسمي هذا الطرف الطلب Demand


والثاني ھو مقدم الخدمة service provider اي مدام جولي صاحبة الشقة . وفي لغة الاقتصاد نسمي هذا الجانب العرض Supply ،


والثالث ھو وسيط الخدمة service enabler من خلال منصة التطبیق platform التي تربط بین المستھلك ومقدم الخدمة ، وفي حالتنا كان تطبیق Airbnb .


لكن ما ھي الاسباب الى تدعو الاطراف لاستخدام هذا الاسلوب؟


التكلفة : بالنسبة للمستھلك فالدافع ھو التكلفة الاقل من المبیت في الفنادق.


دخل اضافي : بالنسبة لمقدم الخدمة ، فالدافع ھو كسب دخل اضافي من اصل غیر مستغل . ھذا بالاضافة الى حریة مقدم الخدمة في تحدید متي یقدم الخدمة .


الربح : بالنسبة للشركة صاحبة منصة التطبیق (Airbnb) فالدافع ھو الربح ، وقدرة اصحابها على طرح منتجات جدیدة من خلال شبكة الاتصالات التي یكونوھا.


ماهي المحركات الاساسية خلف تصاعد الاقتصاد التشاركي ؟


١- توسع شبكة الانترنت ، وتزايد اجهزة الموبايل ، وظهور وسائل الدفع الالكترونية.


٢- الاستخدام المتزايد للشبكات الاجتماعية مثل الفايس بوك و تويتر و الانستجرام وغيرها .


٣- المخاوف البيئية من الافراط في استخدام الموارد الطبيعية .


٤- الرغبة في خلق فرص عمل جديدة وتوفير في التكاليف خاصة في ظل الازمات المالية


ما هي النماذج الشهيرة في عالم الاقتصاد التشاركي ؟


ومن بين الأعمال التي تقوم وفقاً لنظام الاقتصاد التشاركي AirBNB لتأجير وتبادل وتشارك الغرف والشقق في مختلف أنحاء العالم، وUBER و LYFTلمشاركة النقل، واللذين يعتمدان على أناس عاديين لديهم سيارات قرروا استخدامها لتوصيل الأشخاص من مكان لآخر مقابل أجر.


ماهو مستقبل الاقتصاد التشاركي


من المتوقع ان يحتل الاقتصاد التشاركي جزءا رئيسيا في الاقتصاد العالمي خاصة في الظروف المالية والاقتصادية الاخيرة ناهيك عن جائحة كورونا .وتشير التقديرات وفقا لتقرير معهد Brookings Institute إلى أن الاقتصاد التشاركي سينمو من 14 مليار دولار في عام 2014 إلى 335 مليار دولار بحلول عام 2025. ويستند هذا التقدير إلى النمو السريع لأوبر وإير بي إن بي كمؤشر.


وسف يكون لهذا الاقتصاد تأثيرا كبيرا على اسلوب و نمط حياة الناس ، وربما ياتي اليوم قريبا الذي يصبح فيه قرار شراء سيارة و منزل من مخلفات الماضي و يكون بديله الاعتماد على الملكية المشتركة.                                                                                                                                                                                                                                                دمتم طيبين والسلام.    

0 التعليقات:

إرسال تعليق