الأربعاء، 19 أكتوبر 2022


 كيف تشتعل نار الرجل


 مارلين مونرو كانت أستاذة استخدام التعبيرات الأنثوية المثيرة ولغة الجسد، وفهمت، على الأقل في اللاوعي. كيف أن هذه التعبيرات يمكن أن تفقد معظم الرجال مقاومتهم


 إن خفض الجفون مع رفع الحواجب والنظر لأعلى وفتح الشفاه قليلاً عبارة عن مجموعة إيماءات استخدمتها النساء لقرون لإظهار الخضوع الجنسي، وكانت تلك الإيماءات واحدة من العلامات المميزة لنجوم الإغراء مثل مارلين مونرو وديبورا هاري وشارون ستون.

ولا تزيد هذه الإيماءة المسافة بين الجفون والحواجب فقط، ولكنها أيضاً تعطي الشخص نظرة غامضة سرية. وتبين الأبحاث الحديثة أن هذا هو التعبير الذي يرتسم على وجوه العديد من النساء قبل هزة الجماع مباشرة.


 سلوك التحديق؛ أين تنظر؟


 لنشأ الأسس الحقيقية للتواصل فقط عندما يحدث اتصال بالعين مع شخص آخر. بينما يجعلنا بعض الناس نشعر بالارتياح عندما يتحدثون معنا، آخرون يجعلوننا نشعر بالضيق والتوتر، والبعض يبدو غير جدير بالثقة. وهذا أساساً ، يتعلق بالمدة الزمنية التي ينظرون فيها إلينا، أو بالمدة التي يلتقطون فيها أنظارنا وهم يتكلمون .


 وقد جد مايكل آرجيل، وهو رائد في مجال علم النفس الاجتماعي ومهارات التواصل غير اللفظية في بريطانيا، أنه عندما يتحدث الغربيون والأوروبيون ، يكون معدل وقت التحديق حوالي 61%، مكوناً من 41% وقت تحديق عند التحدث . ،، و 75% عند الاستماع، و ۳۱٪ تحديق متبادل. وقد قدر معدل طول النظرة المحدقة بحوالي ٢,٩٥ ثانية، وطول التحديق المتبادل بحوالي 1,18 ثانية. ووجدنا أن مقدار الاتصال بالعين في المحادثة العادية ٢٥-١٠٠٪، على حسب من المتكلم والثقافة التي أتى منها. فعندما نتحدث نحافظ على الاتصال بالعين حوالي 40-60%، مع متوسط ۸۰٪ عند الاستماع، والاستثناء الملحوظ لهذه القاعدة اليابان وبعض ثقافات الدول الأسيوية وأمريكا الجنوبية، حيث يعتبر الاتصال المطول بالعين جرأة أو عدم احترام. فاليابانيون يميلون للنظر بعيداً أو نحو الحلق، وهذا يمكن أن يكون مربكاً للغربيين والأوروبيين الذين لا خبرة


 لهم بهذه الثقافة. ووجد أرجيل أنه عندما يعجب الشخص (أ) بالشخص (ب)، فسينظر إليه كثيراً. وهذا يؤدي لأن يعتقد (ب) أن (أ) معجب به، ولذلك سيعجب (ب) بدوره بـ (أ). بمعنى آخر، في معظم الثقافات، لكي تبني ألفة قوية مع شخص آخر، ينبغي أن تلتقي نظرتك المحدقة بنظرته 60-70% من الوقت. وهذا سيجعله يبدأ في الإعجاب بك. ولذلك ليس غريباً أن الشخص العصبي والجبان الذي يلتقي بنظرتنا أقل من ثلث الوقت نادراً ما نثق به. 

عندما يلتقي شخصان ويتصلان بالعين لأول مرة، عادة ما ينظر الشخص التابع بعيداً أولاً لينهي الاتصال بالعين. وهذا يعني الاتصال بالعين. وهذا يعني أن عدم النظر بعيداً يصبح طريقة ماكرة لإبداء التحدي أو إظهار عدم الموافقة عندما يبدي شخص رأيه أو وجهة نظره. ولكن عندما تكون مكانة الشخص الآخر أعلى، مثلاً إذا كان الشخص مديرك، يمكنك إرسال رسالة واضحة لعدم الموافقة بأن تنظر في عينيه المحدقة لعدة ثوان أطول من المقبول عادة. ولكنها ليست فكرة صائبة أن تفعل ذلك بشكل متكرر مع مديرك إذا أردت الاحتفاظ بوظيفتك.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   دمتم طيبين والسلام.                                         

0 التعليقات:

إرسال تعليق