السبت، 15 أكتوبر 2022


 كتاب " The Collapse :How societies choose to fail or succeed "


صدر كتاب " الانهيار : كيف تختار المجتمعات الفشل او النجاح " في طبعته الاولى في ٢٠٠٥ ، ليحتل قائمة النيويورك تايمز لافضل الكتب مبيعا مثله كبقية مؤلفات الدكتور جارد دايموند العالم الامريكي الشهير و أستاذ الجغرافيا والفيزيولوجيا في جامعة كاليفورنيا ، والذي حصل على جائزة البوليتزر عن كتابه البنادق والجراثيم والفولاذ (Guns, Germs, and Steel). و لقد اختارت مجلة فورين بوليسي في عام ٢٠٠٥ الدكتور دايموند كواحد من اعظم ١٠٠ مفكر على مستوى العالم . و له عدد من المؤلفات المعتبرة مثل "الشمبانزي الثالث" ، و "العالم حتى اليوم" ، الى جانب العديد من الأبحاث و الدرسات .


جاء هذا الكتاب ( ٥٩٢ صفحة ) في أربعة اجزاء تشمل ١٦ عشر فصلا من التحليل الثري لعدد كبير من المجتمعات case studies من الماضي و من الحاضر. و لقد واصل دايموند فيه، ما بدأه في كتابه "الاسلحة، والجراثيم، والفولاذ" من دراسة للعوامل البيئية والجغرافية لتفسير لماذا تراكمت الثروة و القوة في أيدي الدول الأوربية و ليس ، على سبيل المثال، في دول امريكا الجنوبية، ولكنه هذه المرة كان يبحث على الجانب الآخر في احوال الامم و الشعوب التي انهارت او اندثرت على مدار التاريخ ، مثل جزر الفصح ، و جماعك الاناسازي بجنوب غرب أمريكا، و المايا في العصور القديمة، والروانديين في العصر الحديث.


كشف دايموند عن ان هناك خمسة عناصر تساهم في انهيار المجتمعات الانسانية:


(١) التأثير البشري على البيئة: حيث يدمر المجتمع -دون مبالاة- الموارد الطبيعية التي يعتمد عليها في عييشه


(٢) التغيرات المناخية نتيجة اسباب طبيعية او بشرية بما يصعب من الحياة في منطقة المعيشة


(٣) تدهور احوال المجتمعات الصديقة المجاورة مما يؤدي الى تراجع حركة التجارة او الدعم الذي يتلقاه المجتمع.


(٤) تزايد اعداد المجتمعات المعادية التي تهاجم مجتمعك حيث قام الإسكيمو بقتال النرويجيين الذين يتشاركون معهم العيش في جزيرة جرين لاند بسبب غلقهم الطريق إلى المضائق و التي كان يستخدمها النرويجيون لصيد كلاب البحر في أوقات الشدة من العام.


(٥) مدى استجابة المجتمع للمخاطر التي يتعرض لها، و يشمل ذلك العوامل السياسية, و الإقتصادية و الثقافية التي يتألف منها المجتمع و التي قد تساعده على إدراك المشاكل وحلها. و في حالة النروجيين على جزيرة " جرين لاند" كان العامل الثقافي عائقا امام إيجادهم حلولا للمشكلات حيث كان مجتمعا مفرطا في تدينه المسيحي يكرس الكثير من الوقت والجهد فى بناء الكاتدرائيات فضلا عن إزدرائهم للإسكيمو الذين إستطاعو الحفاظ على مجتمعهم بينما اندثر " النروجيين".


و قدم دايموند بعض الدروس القليلة في نهاية كتابه ، لعل ابرزها من وجهة نظري هي:


١- ضرورة التعامل مع المشاكل البيئية و وإدارة الموارد الطبيعية بجدية و حزم لانها كانت السبب في دمار مجتماعات في الماضي و تدمر مجتمعات في الحاضر.


٢- هناك أهمية كبيرة لدور الصفوة من المفكرين والمثقفين لانه عند عزلهم عن مجتمعاتهم يفقدو ن الرغبة في المشاركة حتى و لو اتيحت لهم الفرصة


٣- قيام المجتمعات باعادة النظر في منظومة القيم الاساسية التي تتبناها خاصة تلك المعوقة للاخذ بأسباب العلم.


دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق