الأربعاء، 19 أكتوبر 2022


 حدقة العين المتسعة


 في نفس ظروف الإضاءة، تتسع حدقة العين أو تضيق عندما يتغير موقفك وحالتك المزاجية من الإيجابية إلى السلبية أو العكس. عندما يشعر شخص ما بالإثارة. يمكن أن تتسع حدقة عينه لما يصل لأربعة أضعاف حجمها الأصلي. وبالعكس . يسبب الشعور الغاضب أو السلبي ضيق حدقة العين ليصبح ما يعرف باسم "الأعين الخرزية الصغيرة" أو "أعين الثعبان". ويمكن أن تبدو الأعين الأفتح أكثر جاذبية؛ لأنه من الأسهل رؤية الاتساع يحدث فيها.


 أعين شهوانية


 أعين "خرزية"


 وقد اكتشف إكهارد هيس، الرئيس السابق لقسم علم النفس في جامعة شيكاغو. ورائد دراسات حدقة العين، أن حجم حدقة العين يتأثر بحالة الشخص العامة من ناحية الإثارة الجنسية. وعموماً، يزيد حجم حدقة العين عندما يشاهد الشخص شيئاً يثيره. وقد وجد هيس أن حدقة عين كل من الرجال والنساء الطبيعيين تتسع عندما يرون صوراً مثيرة للجنس الآخر، وتضيق عندما يرون صوراً لنفس الجنس. وتم التوصل لنتائج مماثلة عندما طلب من الأشخاص مشاهدة لأشياء محببة أو غير محببة تشمل أطعمة، أو رموزاً سياسية، أو طفلاً عاجزاً، أو مشاهد حروب، أو عند الاستماع للموسيقى. ووجد هيس أيضاً أن زيادات حجم حدقة العين تتعلق بشكل إيجابي بالنشاط الذهني المرتبط بحل مشكلة، وتصل لأقصى اتساع عندما يصل الشخص للحل. صور  وقد قمنا بتطبيق هذا البحث في عالم الأعمال، وأظهرنا كيف يعتبر الناس العارضات أكثر جاذبية في الصور إذا تم تعديل الصورة لتوسيع منطقة حدقة العين. وكانت هذه طريقة مؤثرة لزيادة مبيعات أي منتج يستخدم صوراً فوتوغرافية للوجه، مثل مساحيق التجميل للمرأة، ومنتجات الشعر، والملابس. واستطعنا من خلال استخدام كتيبات مصورة في حملة مباشرة بالبريد أن نساعد على زيادة مبيعات طلاء الشفاه من نوع "ريفلون" بنسبة 45%، وذلك بتوسيع حجم عين العارضات بالصور.


 إن العين إشارة رئيسية في التودد والمغازلة، والغرض من ماكياج العين هو تأكيد ظهورها. فإذا انجذبت امرأة نحو رجل، فستتسع حدقة عينها أمامه، وعلى الأرجح سيفهم هو هذه الإشارة بشكل صحيح بدون معرفتها. ولذلك تكون اللقاءات الرومانسية أكثر نجاحاً في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، لأن حدقة العين لكل من الطرفين تتسع، وتعطي انطباعاً بأن كلا منهما معجب بالآخر.


 عندما يشعر الرجل بالإثارة نحو امرأة، فأي جزء من أجزاء حسده يزيد لما يصل لثلاثة أضعاف حجمه؟


وعندما ينظر العاشقان بعمق في عيني أحدهما الآخر، فهما يبحثان دون أن يعلما عن إشارات اتساع حدقة العين، ويصبح كل منهما سعيداً باتساع حدقة عين الآخر. وقد أظهرت الأبحاث أنه عند عرض الأفلام الإباحية على الرجال، كانت حدقة العين لديهم تتسع لما يقرب من ثلاثة أضعاف حجمها. وكانت حدقة عين معظم النساء تصل لأقصى درجات الاتساع عند النظر لصور أمهات وأطفالهن. وحدقة عين الرضع والأطفال أوسع من الكبار، وتتسع حدقة عين الرضع دائماً في حضرة الكبار، في محاولة ليصبحوا جذابين وبذلك يحصلون على اهتمام مستمر.


ولهذا أكثر لعب للأطفال مبيعاً هي : دائماً ذات حدقة العين الأكبر. وتظهر الأبحاث أيضاً أن لاتساع حدقة العين تأثيراً متبادلاً على الشخص الذي يرى حدقة العين المتسعة. فالرجال الذين ينظرون لصور نساء ذوات حدقة تتسع حدقة العين لديهم أكثر مما لو نظروا لصور نساء ذوات حدقة عين متسعة عين ضيقة.                                                                                                                                                                                                                                                                               دمتم طيبين والسلام.         

0 التعليقات:

إرسال تعليق