الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

لماذا يجب أن تتعلم الإيماء بالرأس؟




 لماذا يجب أن تتعلم الإيماء بالرأس


 معظم الناس لا يأخذون بعين الاعتبار قوة الإيماء بالرأس كأداة للإقناع. وتظهر الأبحاث أن الأشخاص سوف يتحدثون ثلاث أو أربع مرات أكثر من المعتاد عندما يومي السامع برأسه باستخدام مجموعات تتكون كل منها من ثلاث إيماءات متتالية، على فترات زمنية منتظمة، وتشير سرعة الإيماء إلى مدى صبر السامع ، أو انعدامه. فالإيماء ببطه يدل على أن السامع مهتم بما يقوله المتحدث ، ولذلك قم بإعطاء مجموعات مكونة من ثلاث إيماءات بالرأس ببطه وتأن عندما يعرض المتحدث نقطة مهمة. والإيماء بسرعة يخبر المتحدث أنك قد استمعت بما فيه الكفاية، أو أنك تريده أن ينهي حديثه، أو أن يعطيك دورك في الكلام.


 كيف تشجع على الاتفاق


 صحيح : الإيماء بالرأس يوجد استخدامان قويان للإيماء بالرأس. ولغة الجسد كما قلنا هي انعکاس خارجي غير واع للمشاعر الداخلية. ولذلك، إذا كنت تشعر بالإيجابية أو التأكد، فسيبدأ رأسك في الإيماء عندما تتحدث، وبالعكس، إذا بدأت ببساطة في الإيماء برأسك بشكل متعمد، فستبدأ في الشعور بمشاعر إيجابية. بعبارة أخرى ، المشاعر الإيجابية تجعل الرأس يومي، والعكس أيضاً يولد مشاعر إيجابية، إنه مبدأ المثير والاستجابة مرة ثانية. والإيماء بالرأس يعتبر معدياً أيضاً، فإذا بدأ الطرف الآخر يومئ لك برأسه ، فعادة ما ستفعل ذلك أنت أيضاً، حتى إذا كنت لا توافق على ما يقوله بالضرورة. إن الإيماء بالرأس هو أداة ممتازة لتوليد الألفة والحميمية، والحصول على موافقة الطرف الآخر وتعاونه، فعندما تنهي كل جملة من جملك بتأكيد لفظي مثل :


 "أليس كذلك؟"، أو "أما كنت لتفعل ذلك؟"، أو "أليس هذا صحيحاً؟"، أو


 أليس هذا منصفاً كفاية " ، ومع قيام التحديث، والسامع بالإيماء بالرأس، فسيشعر


 السامع بمشاعر إيجابية، مما يزيد من احتمال حملهم على الاتفاق معك.


 الإيماء بالرأس يشجع على التعاون والاتفاق


 بعد أن تطرح سؤالاً ويبدأ المستمع في الإجابة عليه، قم بالإيماء برأسك أثناء إجابته، وعندما ينتهي من حديثه ، استمر في الإيماء بالرأس خمس مرات أخرى بمعدل إيماءة واحدة في الثانية. وعندما تصل إلى الإيماءة الرابعة، فعادة ما سيبدأ المستمع في متابعة حديثه، وإعطائك معلومات أكثر. وطالما داومت على الإيماء مع البقاء صامتاً ويدك على ذقنك كإيماءة تقييم، لن تشعر بضغط عليك لكي تتحدث، ولن ينظر إليك الطرف الآخر كما لو كنت محققاً تستجوبه. وأثناء إنصاتك، ضع يدك على ذقنك، وقم بالتربيت عليها بضربات خفيفة، فكما أشرنا من قبل، تظهر الأبحاث أن هذا يشجع الآخرين على متابعة التحدث.


دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق