الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

ملك التموية


 اذا سألتك الان من هو افضل حيوان يستطيع التخفي ولديه قدرة كبيرة علي التموية ستجيب بدون شك انها " الحرباء" ولهذة الاجابة اسباب جيدة ولكن يظل تموية الحرباء ضعيفا , فهو يقوم في الاساس علي تغيير لونها فقط للأندماج مع بيئتها للتخفي من اي كائن مفترس.    ولكن مارأيك بمن يغير شكلة تماما  أروع الكائنات المحاكية ليس حيوانًا على الإطلاق؛ إنه نوعٌ، ممل المظهر إلى حدٍ ما، من النباتات يدعى بوكويلا تريفوليولاتا - وملقب بـ "النبتة الحرباء" أو "النبتة المتسلقة الحرباء"، وهذا لسبب وجيه.



صدق أو لا تصدق، كل الأورق في الأعلى لنفس النبات. لنبات البوكويلا قدرة مذهلة تطيّر العقول وهي أن أوراقه تغير شكلها لتحاكي أوراق الشجر القريب. فهي، بشكل ما، تحور شكلها، وحجمها، ولونها، وسويقاتها لتندمج مع أوراق الأشجار المجاورة، مُخفية نفسها عن الحيوانات التي قد تأكلها.


حتى إن بإمكانها أن تُنبت نهايات شوكية للأوراق لو كان في النبات المضيف مثل هذه الأشواك، وبإمكان نفس النبتة أن تحور أجزاء خضرية بأنواع مختلفة. فقد تجد على أيّ نبتة بوكويلا أوراقًا حجمها أكبر بـ 10 مرات من حجم أوراق أخرى.



لكن هذا يفرض سؤالًا - كيف لها أن "تعرف"، شكل الورقة التي ستحاكيها؟ لا يمكن أن يكون ذلك عبر اللمس، لأنها لا تحتاج اتصال فيزيائي مع ما تحاكي من أشجار قريبة. يوجد فرضيتان في الوقت الحالي:


 أن باستطاعة هذه النبتة المتسلّقة رصد مركبات منبعثة من الأشجار المحيطة، والتعرف عليها، ومن ثم إرسال هرمونات وإشارات لتغيير التركيب الجيني للأوراق الموجودة في المنطقة. لكن هذا يحتم أن تمتلك النبتة "قاعدة بيانات" داخلية، إذا جاز التعبير، لعشراتٍ من أنواع الأشجار الموجودة في المنطقة.


 والفكرة الأكثر غرابة - هي أن النبتة الحرباء تحصل، في الواقع، على جينات وراثية من الأشجار المجاورة. هناك ما يسمى بالنقل الأفقي للجينات وهو ما يحدث عندما تنتقل الجينات من كائن لآخر بغير طريق الإنجاب - الأمر يشبه كما لو أنك أخذت جينات شخص آخر واستخدمتها لتبدو شبيهًا له.


دمتم طيبين والسلام.



0 التعليقات:

إرسال تعليق