السبت، 5 نوفمبر 2022

هل توجد معادلة لمعالجة المشكلات


 جورج بوليا G.polia لدية إستراتيجية لحل المشكلات، يقول بأن أي مشكلة يمكن حلها عن طريق إتباع أربع خطوات أو مراحل لحل تلك المشكلة:


• فهم المشكلة


• وضع خطة لحل المشكلة


• تنفيذ الخطة


• مراجعة حل المشكلة


أولاً:— فهم المشكلة


في هذه الخطوة يقوم الفرد منا بفهم المشكلة وتحليلها بشكل عميق بداخله، ويستوعب فيها بأنه لديه مشكلة بالفعل،والبحث عن مهارة أو مهنه او اي فرصة عمل تجسدها لكسب المال والعيش حياة كريمة كالتي يحلم بها أي فرد.


ثانياً:— وضع خطة لحل المشكلة


وهذه هي أهم مرحلة تقريبا في كل تلك الخطوات، وهنا تعميم وليس فقط مختصر علي صاحب السؤال، فالتخطيط أمر مهم، سواء كنت طالب او عامل أو مدير مؤسسة أو تعمل عمل حر، أو التخطيط لأي شيء تقريباً، لماذا؟!.. لأن التخطيط يختصر عليك الوقت والجهد وتعرف من خلاله الطرق والإستراتيجية المتبعه، وكيفية تنفيذها.. في الغالب ستتعثر كثيراً في وضع خطة في البداية ولكن مع الوقت ستتوصل إلي افضل طريقة يمكنك من خلالها معرفة بداية طريقك نحو حل مشكلتك.. يمكنك أيضاً طلب المساعده من أشخاص ذو ثقة هنا يعاونوك في وضع خطة تناسبك، ولكن إياك أن تأخذ خطط جاهزة لأشخاص آخرين وتقوم بتطبيقها علي مشكلتك، في الغالب كل إنسان له ظروفة وحياته المختلفة والتي بالتأكيد لن تناسب الآخر.


ثالثاً:— تنفيذ الخطة


لن تصدق إن أخبرتك بأن هذه هيا أسهل مرحلة من مراحل حلك للمشكلة، ولكن هنا أنت بحاجه إلي عزيمة مسبقة تدفعك نحو تحقيق ما قمت بتخطيطه، لذلك إياك والمبالغة في وضع هذه الخطط، فكر في أمور بسيطه يمكنك في البداية إتباعها، وتأكد بأن كل شىء يحتاج إلي وقت وجهد وتعب وإصرار.


رابعاً:— مراجعة حل المشكلة


التحقق من صحة حل المشكلة يغفل عنه الكثير، ولكن أي مشكلة حالها كحال الاختبارات الدراسية، أنت بحاجة لمعرفة نتائج سعيك بين الحين والآخر، لتواصل الطريق، ولتتاكد بأن خططك ناجحة وفعاله، وان لم تكن كذلك يمكنك تغييرها.


الآن  يمكنك الجلوس مع نفسك لوقت محدد وتفرغ كل ما بداخل راسك من مشكلات، وتبدأ بفهمها، وتحاول وضع خطة لحل كل مشكلة منها، وتنفيذ خططك، والبدء في تعلم اي مهارة أو مهنه تناسبك، أو البحث عن عمل ولو مؤقت، والبدء في تعلم اي مهارة بجانبه.

دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق