الخميس، 10 نوفمبر 2022

ما هو اضطراب الهوية الشخصية؟


 ماهو اضطراب الشخصية؟


اضطراب الشخصية هو حالة صحية عقلية تنطوي على أنماط تخريبية طويلة الأمد وشاملة في التفكير والسلوك والمزاج والتواصل مع الآخرين. تسبب هذه الأنماط للشخص ضائقة كبيرة و / أو تضعف قدرته على العمل.


هناك 10 أنواع من اضطرابات الشخصية ، ولكل منها خصائص وأعراض مختلفة.


الشخصية أمر حيوي لتحديد من نحن كأفراد. إنه ينطوي على مزيج فريد من السمات - بما في ذلك المواقف والأفكار والسلوكيات - وكذلك كيفية التعبير عن هذه السمات في تفاعلاتنا مع الآخرين ومع العالم من حولنا.


قد تسبب اضطرابات الشخصية تصورات مشوهة للواقع ، وسلوكيات غير طبيعية ، وضيق عبر مختلف جوانب الحياة ، بما في ذلك العمل والعلاقات والأداء الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يتعرف الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية على سلوكياتهم المزعجة أو التأثير السلبي الذي يتركونه على الآخرين.


•  الاعتمادية قريبين جدًا من شخص آخر ويبذلون جهدًا كبيرًا في محاولة إرضاء هذا الشخص. يميلون إلى إظهار السلوك السلبي والتشبث ولديهم الخوف من الانفصال.


• اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية (OCPD) : تتميز هذه الحالة بالحاجة المستمرة والمتطرفة إلى النظام والكمال والسيطرة (مع عدم وجود مجال للمرونة) التي تبطئ أو تتعارض في النهاية مع إكمال المهمة. يمكن أن تتداخل أيضًا مع العلاقات.


هذه حالة منفصلة عن اضطراب الوسواس القهري (OCD) ، والذي يُصنف على أنه اضطراب القلق . في حين أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري عادة ما يدركون أن الوسواس القهري يسبب سلوكهم ويقبلون أنهم بحاجة إلى التغيير ، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري عادة ما يكون لديهم وعي ذاتي ضئيل ، إن وجد ، بسلوكياتهم.


قد يكون لدى الأشخاص أعراض مختلطة لأكثر من اضطراب في الشخصية.


يعاني ما يقرب من 9٪ من البالغين في الولايات المتحدة من نوع من اضطرابات الشخصية ، وحوالي 6٪ من سكان العالم يعانون من اضطراب الشخصية.


يُعد اضطراب الشخصية الحدية (BPD) واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أكثر اضطرابات الشخصية شيوعًا.


كل نوع من أنواع اضطرابات الشخصية العشرة له علاماته وأعراضه الخاصة.


لكن بشكل عام ، تنطوي اضطرابات الشخصية على مشاكل في:


• الهوية والشعور بالذات : يفتقر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية عمومًا إلى صورة واضحة أو ثابتة عن أنفسهم ، وتتغير الطريقة التي يرون بها أنفسهم في كثير من الأحيان اعتمادًا على الموقف أو الأشخاص الذين يعيشون معهم. قد يكون تقديرهم لذاتهم مرتفعًا أو منخفضًا بشكل غير واقعي.


• العلاقات : يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية من تكوين علاقات وثيقة ومستقرة مع الآخرين بسبب معتقداتهم وسلوكياتهم الإشكالية. قد يفتقرون إلى التعاطف أو الاحترام للآخرين ، أو يكونون منفصلين عاطفيًا أو يحتاجون بشكل مفرط إلى الاهتمام والرعاية.


علامة مميزة أخرى لاضطرابات الشخصية هي أن معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الشخصية غالبًا ما يكون لديهم القليل من البصيرة أو الوعي الذاتي بالكيفية التي تكون بها أفكارهم وسلوكياتهم مشكلة.


كيف تعرف إذا كان شخص ما يعاني من اضطراب في الشخصية؟


لا يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما يعاني من اضطراب في الشخصية على وجه اليقين إلا إذا تلقى تشخيصًا طبيًا احترافيًا.


من المهم فهم الفرق بين أنواع الشخصية واضطرابات الشخصية. الشخص الخجول أو الذي يحب قضاء الوقت بمفرده لا يعاني بالضرورة من اضطراب الشخصية الانعزالية أو الفصامية.


غالبًا ما يمكن تحديد الفرق بين نمط الشخصية واضطراب الشخصية من خلال تقييم كيفية تأثير شخصية الشخص على أجزاء مختلفة من حياته ، بما في ذلك:


• عمل.


• العلاقات.


• المشاعر / العواطف.


• الهوية الذاتية.


• الوعي بالواقع.


• التحكم في السلوك والاندفاع.


تتضمن بعض العلامات العامة للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية ما يلي:


• سلوكهم غير متسق ومحبط ومربك لأحبائهم وغيرهم من الأشخاص الذين يتفاعلون معهم.


• قد يكون لديهم مشاكل في فهم الطرق الواقعية والمقبولة لمعاملة الآخرين والتصرف من حولهم.


• قد يكونون غير مدركين لكيفية تسبب سلوكياتهم في مشاكل لأنفسهم و / أو للآخرين.


• إذا كانوا أحد الوالدين ، فقد يكون أسلوب الأبوة الخاص بهم منفصلًا أو مفرطًا في العاطفة أو مسيئًا أو غير مسؤول. يمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى مشاكل جسدية أو عاطفية أو عقلية لدى أطفالهم.


غالبًا ما يعاني أفراد أسرة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية من التوتر والاكتئاب والحزن والعزلة.                                                                                                                                                                                              ويجب عدم وصم الاشخاص الذين هم في صراع  مع الامراض النفسية وفي حال ظهور الاعراض يرجي التوجة لاقرب طبيب           متخصص.                                                                                                                                                         دمتم طيبين والسلام.     

0 التعليقات:

إرسال تعليق