الاثنين، 7 نوفمبر 2022

AWS Syndrome

متلازمة أليس في بلاد العجائب (AWS) هي اضطراب عصبي نادر.  يسبب تغييرات في الإدراك البصري وصورة الجسد وتجربة الوقت.

 ما هي AWS؟

 متلازمة أليس في بلاد العجائب (AWS) هي حالة نادرة تسبب نوبات مؤقتة من الإدراك المشوه والارتباك.  قد تشعر أنك أكبر أو أصغر مما أنت عليه بالفعل.  قد تجد أيضًا أن الغرفة التي أنت فيها - أو الأثاث المحيط بها - تبدو وكأنها تتحول وتشعر بأنها أبعد أو أقرب مما هي عليه بالفعل.

 هذه النوبات ليست نتيجة مشكلة في عينيك أو هلوسة.  إنها ناتجة عن تغييرات في كيفية إدراك عقلك للبيئة التي تعيش فيها وكيف يبدو جسمك.

 يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على حواس متعددة ، بما في ذلك الرؤية واللمس والسمع.  قد تفقد أيضًا الإحساس بالوقت.  قد يبدو أن الوقت يمر أسرع أو أبطأ مما تعتقد.

 تؤثر AWS بشكل أساسي على الأطفال والشباب من المصادر الموثوقة.  ينمو معظم الناس في التصورات المضطربة مع تقدمهم في العمر ، ولكن لا يزال من الممكن تجربة ذلك في مرحلة البلوغ.

 يُعرف AWS أيضًا باسم متلازمة تود.  هذا لأنه تم التعرف عليه لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي من قبل الدكتور جون تود ، طبيب نفسي بريطاني.  وأشار إلى أن الأعراض والحكايات المسجلة لهذه المتلازمة تشبه إلى حد كبير الحلقات التي عاشتها شخصية أليس ليدل في رواية لويس كارول "مغامرات أليس في بلاد العجائب".

 كيف يتم تشخيص AWS؟

 تختلف الاعراض AWS من شخص لآخر.  قد يختلف ما تواجهه من عرض ظاهري للمرض إلى آخر أيضًا.  تستمر الاعراض المبدئية بضع دقائق.  يمكن أن يستمر بعضها لمدة تصل إلى نصف ساعة.

 خلال ذلك الوقت ، قد تواجه واحدًا أو أكثر من الأعراض الشائعة التالية:

 صداع نصفي

 الأشخاص الذين يعانون من AWS هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.  يعتقد بعض الباحثين والأطباء أن AWS هي في الواقع هالة.  هذا مؤشر حسي مبكر للصداع النصفي.  يعتقد البعض الآخر أن AWS قد يكون نوعًا فرعيًا نادرًا من الصداع النصفي.

 تشويه الحجم

 Micropsia هو الإحساس بأن جسدك أو الأشياء من حولك تزداد صغرًا.  Macropsia هو الإحساس بأن جسمك أو الأشياء من حولك تنمو بشكل أكبر.  كلاهما تجربتان شائعتان خلال إحدى حلقات AWS.

 تشويه إدراكي

 إذا شعرت أن الأجسام القريبة منك تكبر أو أنها أقرب إليك مما هي عليه في الواقع ، فأنت تعاني من pelopsia.  عكس ذلك هو تيلوبسيا.  إنه الإحساس بأن الأشياء أصبحت أصغر أو أبعد عنك مما هي عليه في الواقع.

 تشويه الوقت

 يفقد بعض الأشخاص الذين يستخدمون AWS إحساسهم بالوقت.  قد يشعرون أن الوقت يتحرك بشكل أسرع أو أبطأ مما هو عليه بالفعل.

 تشويه الصوت

 كل صوت ، حتى الأصوات الهادئة عادة ، يبدو مرتفعًا وتدخليًا.

 فقدان السيطرة على الأطراف أو فقدان التنسيق

 يحدث هذا العرض عندما تشعر العضلات وكأنها تتصرف بشكل لا إرادي.  بمعنى آخر ، قد تشعر كما لو أنك لا تتحكم في أطرافك.  وبالمثل ، يمكن أن يؤثر الشعور المتغير بالواقع على كيفية تحركك أو مشيك.  قد تشعر بعدم التنسيق أو تجد صعوبة في التحرك كما تفعل عادةً.

 ما الذي يسبب AWS؟

 ليس من الواضح ما الذي يسبب AWS ، لكن الأطباء يحاولون فهمها بشكل أفضل.  إنهم يعلمون أن AWS لا يمثل مشكلة في عينيك أو هلوسة أو مرضًا عقليًا أو عصبيًا.

 يعتقد الباحثون أن النشاط الكهربائي غير المعتاد في الدماغ يتسبب في تدفق الدم غير الطبيعي إلى أجزاء الدماغ التي تعالج بيئتك وتختبر الإدراك البصري.  قد يكون هذا النشاط الكهربائي غير العادي نتيجة لعدة أسباب.

 وجدت إحدى الدراسات أن 33 بالمائة من الأشخاص الذين عانوا من AWS يعانون من عدوى.  تم ربط كل من صدمات الرأس والصداع النصفي بـ 6 بالمائة من حلقات AWS.  لكن أكثر من نصف حالات AWS ليس لها سبب معروف.

 على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، إلا أن الصداع النصفي يعتبر السبب الرئيسي لـ AWS عند البالغين.                                                                                                                                                                                                دمتم طيبين والسلام.    

0 التعليقات:

إرسال تعليق