الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

حدود المساحة الشخصية


 الريف يختلف عن المدينة


 كما ذكرنا من قبل، مقدار المساحة الشخصية التي يحتاجها الشخص تتعلق نسبياً بالكثافة السكانية في المكان الذي يعيش فيه. فالأشخاص الذين نشئوا في مناطق ريفية يتناثر فيها السكان، على سبيل المثال، يحتاجون لمزيد من المساحة الشخصية عن غيرهم الذين نشئوا في مدن كثيفة السكان. وملاحظة المسافة التي يمد فيها الشخص ذراعه ليصافح باليد تدل على موطنه هل مدينة كبيرة أم منطقة ريفية، لسكان المدن عادة "فقاعة" خاصة تمتد 18 بوصة (46 سنتيمتراً)، وهذه أيضاً هي المسافة المقاسة بين الرسغ والجذع عندما يتصافحون باليد .


 رجلان من المدينة يتصافحان، تمتد يداهما إلى 18 بوصة (46 سنتيمتراً)


 وهذا يتيح أن تلتقي اليدان في منطقة محايدة. أما الأشخاص الذين نشئوا في مدينة ريفية ذات عدد سكان أقل، فتصل "فقاعتهم" لحوالي 36 بوصة (1 متر) أو أكثر، وهذا هو متوسط المسافة المقاسة من الرسغ إلى الجسم عندما يصافح الشخص الريفي باليد.


 رجلان من الريف يتصافحان، وتمتد يداهما إلى 36 بوصة (1 متر)


 ويميل الريفيون إلى الوقوف بثبات على الأرض والمهل للأمام ليلتقوا باليد التي سيصافحونها، ولكن ساكن المدينة سيخطو للأمام عندما يحييك. أما الأشخاص الذين نشئوا في مناطق نائية، فيمكن أن يحتاجوا مساحة شخصية أكبر، والتي يصل اتساعها لحوالي 18 قدماً (6 أمتار. وغالباً ما يفضلون عدم المصافحة . وبدلاً من ذلك يقفون عن بعد ويشيرون بأيديهم. 

احترامك للمساحة الشخصية يساهم بشكل كبير في خلق حاله من الألفه والمودة بين الشخص الاخر


الأشخاص من المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة يحافظون على المسافة بينهم


 ويستفيد العاملون في مجال مبيعات المعدات الزراعية الذين يعيشون في المدن من هذه المعلومات في التعامل مع المزارعين في المناطق الريفية قليلة السكان. فإذا اعتبرنا مثلاً أن الفلاح تصل "فقاعته" إلى 3-6 أقدام (١-٢ متر) أو أكثر، فقد يرى التصافح باليد على أنه اقتحام لمساحته الشخصية، مما يسبب رد فعل سلبياً أو دفاعياً من قبله، ويذكر العاملون الناجحون بالمبيعات في الريف أن أفضل ظروف للتفاوض تكون عندما يحيون العميل الريفي بمصافحة طويلة، والفلاح القاطن في منطقة نائية بإشارة من بعيد.


دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق