الخميس، 10 نوفمبر 2022

Mood disorders


 الاضطرابات المزاجية


اضطراب المزاج هو حالة صحية عقلية تؤثر بشكل أساسي على حالتك العاطفية. إنه اضطراب تعاني فيه فترات طويلة من السعادة الشديدة أو الحزن الشديد أو كليهما. تتضمن بعض اضطرابات المزاج عواطف مستمرة أخرى ، مثل الغضب والتهيج.


من الطبيعي أن يتغير مزاجك حسب الموقف. ومع ذلك ، لتشخيص اضطراب المزاج ، يجب أن تستمر الأعراض لعدة أسابيع أو أكثر. يمكن أن تسبب اضطرابات المزاج تغييرات في سلوكك ويمكن أن تؤثر على قدرتك على أداء الأنشطة الروتينية ، مثل العمل أو المدرسة.


اثنان من أكثر اضطرابات المزاج شيوعًا هما الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.


 الحياة وحالة صحية عقلية تسبب تغيرات شديدة في المزاج ومستويات الطاقة وأنماط التفكير والسلوك. هناك أنواع قليلة من الاضطراب ثنائي القطب ، والتي تنطوي على تقلبات كبيرة في المزاج يشار إليها باسم الهوس الخفيف / الهوس ونوبات الاكتئاب.


هناك أربعة أنواع أساسية من الاضطراب ثنائي القطب ، بما في ذلك:


• اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول : يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبة أو أكثر من الهوس. يعاني معظم الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب من نوبات من الهوس والاكتئاب.


• اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني : يتسبب هذا الاضطراب في دورات من الاكتئاب مماثلة لتلك التي في الاضطراب ثنائي القطب. ويعاني الشخص المصاب بهذا المرض أيضًا من الهوس الخفيف ، وهو شكل أقل حدة من الهوس . فترات الهوس الخفيف ليست شديدة أو معطلة مثل نوبات الهوس. عادة ما يكون الشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني قادرًا على تحمل المسؤوليات اليومية.


• اضطراب دورية المزاج : يعاني الأشخاص المصابون باضطراب دورية المزاج من حالة مزاجية غير مستقرة بشكل مزمن. يعانون من الهوس الخفيف والاكتئاب الخفيف لمدة عامين على الأقل.


• الاضطرابات ثنائية القطب الأخرى المحددة وغير المحددة والاضطرابات ذات الصلة : لا تفي أعراض هذا النوع من الاضطراب ثنائي القطب بمعايير أحد الأنواع الأخرى ، ولكن لا يزال لدى الأشخاص تغيرات مزاجية كبيرة وغير طبيعية.


العلاج النفسي لاضطرابات المزاج


العلاج النفسي ، الذي يُطلق عليه أيضًا العلاج بالكلام ، هو مصطلح يستخدم لمجموعة متنوعة من تقنيات العلاج التي تهدف إلى مساعدة الشخص على تحديد المشاعر والأفكار والسلوكيات غير الصحية وتغييرها.


يتم العلاج النفسي مع أخصائي صحة عقلية مدرب ومرخص ، مثل طبيب نفسي أو طبيب نفسي. يمكن أن يوفر الدعم والتعليم والإرشاد لك و / أو لعائلتك لمساعدتك على العمل بشكل أفضل وزيادة رفاهيتك خاصة بعد تطور الطب النفسي الحديث.


تتضمن بعض أنواع العلاج النفسي الأكثر شيوعًا ما يلي:


• العلاج السلوكي المعرفي (CBT) : هو نوع منظم وموجه نحو الهدف من العلاج النفسي. يستخدمه أخصائيو الصحة العقلية لعلاج أو إدارة حالات الصحة العقلية والمخاوف العاطفية.


• العلاج السلوكي الجدلي (DBT) : العلاج السلوكي الجدلي (DBT) هو نوع من العلاج بالكلام يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي (CBT) ، ولكنه مُكيف خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من العواطف بشكل مكثف للغاية.


• العلاج النفسي الديناميكي : يعتمد هذا النوع من العلاج على فكرة أن السلوك والرفاهية العقلية يتأثران بتجارب الطفولة والأفكار أو المشاعر المتكررة الإشكالية الخارجة عن وعيك (فهي غير واعية).                                                                                                                                                                                                                                                          ويجب عدم وصم الاشخاص الذين هم في صراع  مع الامراض النفسية وفي حال ظهور الاعراض يرجي التوجة لاقرب طبيب متخصص.                                                                                                                                                            دمتم طيبين والسلام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق