الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

الهيمنة والسيطرة


 كيف توصل الهيمنة والسيطرة


 دعنا نستكشف صله "راحة اليد لأعلي" و "راحة اليد لأسفل" بالمصافحة في العهد الروماني، كان إذا التقي قائدان، يتبادلان التحية بما يماثل المصارعة الحديثة بالذراعين، ولكن مع الوقوف، وإذا كان أحد القائدين أقوى من الآخر، فستنتهي المصافحة بيده فوق يد القائد الآخر، فيما هو معروف بوضع


 اليد العليا. دعنا نفترض أنك قابلت توا شخصاً ما لأول مرة، وتبادلتما التحية بالمصافحة


 بالأيدي، سوف تنتقل بينكما بدون وفي أحد ثلاثة مواقف أساسية : السيطرة: "إنه يحاول السيطرة على من الأفضل أن أحذر".


 الخضوع : "يمكنني السيطرة على هذا الشخص سيفعل ما أريد".


  المساواة: "أشعر بالارتياح لهذا الشخص".


 وهذه المشاعر ترسلها وتتلقاها بدون أن تدركها ، ولكن يكون لها تأثير فوري على نتيجة أي لقاء سجلنا السبعينيات من القرن الماضي تأثير أساليب التصافح هذه في فصول مهارات العمل الخاصة بنا، وقمنا بتدريسها كاستراتيجيات عمل يمكنها بقليل من الممارسة والتطبيق - التأثير بشكل كبير في أي اجتماع وجها لوجه ، كما سترى.


 يتم نقل الرغبة في السيطرة بقلب يدك حتى تكون راحة يدك لأسفل عند المصافحة. ولا يجب أن تكون راحة يدك مباشرة لأسفل، ولكنها اليد العليا، وتظهر أنك تريد التحكم في اللقاء.


 السيطرة:


 وقد أظهرت دراستنا لـ 350 من كبار المديرين التنفيذيين (٨٩٪ منهم كانوا رجالاً) أنه ليس فقط كل المديرين تقريباً يبدءون التصافح ، بل أن ٨٨٪ من الذكور و ۳۱٪ من الإناث استخدموا وضع المصافحة المسيطر أيضاً، ومسائل القوة والسيطرة أقل أهمية عموماً بالنسبة للنساء، وربما كان هذا هو السبب في أن امرأة واحدة في كل ثلاث نساء اتبعت أسلوب "اليد العليا" في المصافحة، ووجدنا أيضاً أن بعض النساء يستخدمن المصافحة الناعمة مع الرجال في بعض المناسبات الاجتماعية للتلميح بالخضوع. وهذه طريقة لإبراز أنوثتهن أو للدلالة على أن السيطرة عليهن ممكنة. ولكن في مجال الأعمال، يمكن أن يكون هذا الأسلوب كارثة بالنسبة للمرأة؛ وذلك لأن الرجال سينتبهون لصفاتها الأنثوية، ولن يتعاملوا معها بجدية. فالنساء اللاتي يظهرن أنوثة شديدة في اجتماعات العمل لا يؤخذن بمحمل الجد، سواء من قبل النساء الأخريات أو من قبل الرجال، رغم حقيقة أن النمط السائد الآن أو اللائق اجتماعياً أن تكون هناك مساواة بين الجنسين. ولكن هذا لا يعني أن المرأة في مجال العمل تحتاج للتصرف بطريقة ذكورية ، وإنما عليها ببساطة أن تتجنب إشارات الأنوثة كالمصافحة الناعمة، والتنورات القصيرة، والكعب العالي، إذا أرادت مصداقية متساوية.


دمتم طيبين والسلام

0 التعليقات:

إرسال تعليق